رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. محام يكشف تفاصيل رسوم التقاضي والفئات المستثناه منها.. وموقف الدعاوى الكيدية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف المحامي والمستشار القانوني، مشعل الرشدان، تفاصيل رسوم التقاضي وأثرها في الحد من الدعاوى الكيدية، وكذلك الفئات المستثناه طبقًا للنظام.
النسبة

وقال الرشدان خلال حلوله ضيفًا على برنامج سيدتي: "النظام قال رسوم التقاضي 5% بحد لا يتعدى مليون ريال، والرسوم تقسم بنسب، ولكن حتى الآن لا أحد يعرف المدة أو النسبة المحددة، ولكنها لن تتعدى 5 %".
الدعاوى الكيدية
وأضاف: "أي شخص يلحق به ضرر، عنده رد اعتبار، ورسوم التقاضي ستحد من الدعاوى الكيدية لأن نظام التقاضي كان مجاني، ويحق لأي شخص رفع دعوى، وهناك توضيح أن نظام التكاليف القضائية لا يسقط الحق".
الأحوال الشخصية
وأكد المستشار القانوني مشعل الرشدان، أن الأحوال الشخصية بدون تكاليف، ولكن في حالة طلب التماس وإعادة النظر في الحكم الصادر، يكون لها تكاليف معينة، موضحة من النظام.
طريق حساب التكاليف
وتابع إنه في حالة رفع دعوى تطالب بـ 100 ألف ريال، سيقوم رافع الدعوى بسداد 5% رسوم تقاضي، أي ما يعادل 5000 ريال، وعند صدور الحكم لصالحه، سيكون الطرف الآخر ملزمًا بدفع 105 ألف ريال، وبذلك يكون الخاسر قد تحمل التكاليف.
دراسة اللائحة
واستطرد الرشدان أن هناك دراسة للائحة حاليًا، وتنص على أن الـ 100 ألف ريال تكون الرسوم عليها 5%، وما زاد عن الـ 100 ألف ريال تكون 3 %، وما زاد عن الـ مليون ريال يكون لها نسبة معينة.
الاستثناءات
واختتم المحامي تصريحاته، أنه سيكون هناك برنامج محاسبة قريبًا، لحساب النسبة المقدرة، وتوجد استثناءات في النظام وتنطبق على، المسجون والعقود العمالية والجهات الحكومية.

arrow up